وِرث يحتفي بعام الحرف اليدوية 2025م

18 سبتمبر 2024

الرياض 14 ربيع الأول 1446 الموافق 17 سبتمبر 2024م

أقرّ مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء،  

تسمية  << عام2025م بعام الحِرف اليدوية >> ، احتفاءً بالقيمة الثقافية الفريدة التي تُمثّلها الحِرف اليدوية ومكانتها في تعزيز الاقتصاد الوطني وتمكين الحرفيين وزيادة فرص العمل للممارسين والمهتمين.

يُساهم المعهد الملكي للفنون التقليديّة (وِرث) في إبراز الهوية الوطنية وإثراء حضور الحرف اليدوية السعودية والاحتفاء بها كركيزة رئيسة من ركائزه الإستراتيجية، عبر تنمية القدرات والمواهب الوطنية الشغوفة والمبدعة في مجالات الفنون التقليديّة، وتعزيز ريادة الأعمال في تخصصاتها المختلفة من منطلق أهميتها، وإيمانًا بدورها وتأثيرها على مستوى الفرد والمجتمع.

يُعزّز وِرث ظهور الحِرف اليدوية التي يُعنى بتعليمها وتدريبها عبر برامج تعليمية متخصصة وأكاديمية، ويواصل في حفظها وصون عناصرها الثقافية عبر البحث والتوثيق، كحرفة حياكة السدو "النسيج التقليدي" والقط العسيري، والخط العربي المسجلة في قائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي "اليونسكو"، وغيرها من الفنون والحرف اليدوية الأخرى مثل حياكة البشت الحساوي وصناعة الأخشاب والمعادن والفخار التقليديّة، ليستكشف المهتمين فنون وثقافة المملكة ويشهدوا على جمالية الحِرف اليدوية محليًا ودوليًا. 

يُعد المعهد الملكي للفنون التقليديّة (وِرث) جهة رائدة لإبراز الهوية الوطنية وإثراء الفنون التقليديّة السعودية محليًا وعالميًا، للترويج لها، وتقدير الكنوز الحية والمتميزين وذوي الريادة في مجالات الفنون التقليديّة، للإسهام في الحفاظ على أصولها ودعم القدرات الوطنية، وتشجيع المهتمين على تعلمها وإتقانها وتطويرها، ليبقى مستقبل الفنون الإبداعي حيويًا ومُحتفى به.

 

مشاركة

آخر اﻷخبار

المعهد الملكي للفنون التقليديّة يُعلن عن انطلاق "معسكر وِرث"المدينة المنورة، 11 صفر 1446هـ، الموافق 15 أغسطس 2024ميواصل المعهد الملكي للفنون التقليديّة (وِرث)